القائمة الرئيسية

الصفحات

الخلطة السحرية لـ«تنظيف البوتاجاز»

  الخلطة السحرية لـ « تنظيف البوتجاز»خلطات تنظيف البوتاجاز


البوتاجاز من أكثر المناطق المزعجة في المطبخ عند تنظيفها، هذا المكان الممتلئ بالدهون ومزيج البقع المختلفة ترى فيه كل ربة منزل كارثة يصعب تنظيفها، وكما هو معتاد نحذّر دائمًا من استخدام المنتجات التي تحتوي على منتجات كيميائية، لكننا في المقابل نأتيكِ بالبدائل الطبيعية التي تغنيكِ عنها، في هذا المقال ستجدين مجموعة متنوعة من خلطات تنظيف البوتاجاز الطبيعية التي ستساعدكِ في تنظيفه بسهولة والحصول على بوتجاز لامع وخالٍ من الدهون والبقع.

خلطات تنظيف البوتاجاز

هناك عد من الخلطات التي تمنحك نتيجة جيدة جدًا في تنظيف البوتاجاز:

  1.  الماء والصابون: الطريقة التقليدية لمسح البوتاجاز خليط من الماء الدافئ والصابون، باستخدام فوطة نظفي البوتاجاز من الأعلى بعد إزالة الشعلات، ثم نظفيه بفوطة أخرى نظيفة مبللة بالماء فقط، وجففيه بمناديل المطبخ أو فوطة جافة، لكن هذه الطريقة لا تعمل مع البقع الصعبة والدهون القوية.
  2. الخل الأبيض:الخل الأبيض يستخدم في أغراض التنظيف المختلفة، فهو مطهر طبيعي وفعّال يوجد في كل مطبخ، يمكنك استخدامه في تنظيف أسطح البوتاجازات الزجاجية، املئي نصف زجاجة بالخل والنصف الآخر بالماء، واستخدميها في رش سطح البوتاجاز ثم مسحه باستخدام فوطة نظيفة، كما يمكنكِ استخدام هذه الزجاجة يوميًّا لمسح البوتاجاز بعد الانتهاء من الطهي، حتى لا تتراكم عليه الأوساخ.
  3. الأمونيا لتنظيف البوتاجاز: لا توجد مادة أفضل من الأمونيا في تنظيف عيون البوتاجاز وأسطح البوتاجازات العادية، ضعي الشعلات في أكياس مع رش الأمونيا السائلة عليها، واتركيها لليوم التالي ثم اغسليها بالماء الدافئ وستحصلين على نتيجة مذهلة، أما سطح البوتاجاز فيمكنكِ استخدام مزيج من الأمونيا والماء ثم مسحه بفوطة أو إسفنجة نظيفة.
  4. الليمون والبيكنج صودا:الليمون المفتاح السحري لتنظيف كل منزل، فهو من المواد الطبيعية المذيبة للشحوم، والبيكنج صودا له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، رشي حفنة من البيكنج صودا على أجزاء سطح البوتاجاز المختلفة، ثم افركيه باستخدام نصف ليمونة، وأخيرًا استخدمي فوطة مبللة لتنظيف السطح من الخليط.
  5. الملح والبيكنج صودا: امزجي ملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الماء لصنع معجون، تستطيعين استخدامه لتنظيف أجزاء البوتاجاز المختلفة، هذا الخليط فعَّال على البقع الصعبة.
  6. صابون الأطباق والبيكنج صودا: ضعي كمية متساوية من صابون الأطباق مع البيكنج صودا في وعاء، وامزجي كليهما معًا للحصول على خليط برغوة جيدة، استخدمي هذا الخليط في تنظيف سطح البوتاجاز والشعلات، فهو رائع للتخلص من الزيوت والشحوم اللاصقة، وبذلك يمكنك استخدامه في تنظيف المقلاة.
  7. زيت الزيتون أو زيت نباتي: ضعي قليلًا من زيت الزيتون أو زيت نباتي على قطعة قماش، وافركي البقع المختلفة على سطح البوتاجاز، هذه الطريقة ليست فعَّالة فقط لتنظيف البوتاجاز، بل يمكنك استخدامها في تنظيف الأسطح المختلفة في الحمام والمطبخ.

تنظيف عيون البوتجاز

مواقد أو عيون البوتاجاز سهلة التنظيف فلا تقلقي، افحصي شعلات الغاز بحثًا عن أنماط اللهب غير المنتظمة واللهب الأصفر، هذه هي أفضل المؤشرات على أن الوقت قد حان لتنظيف عيون البوتاجاز، بخلاف ذلك ، يجب أن يؤدي تنظيف عيون البوتاجاز شهريًا إلى جعله يعمل في أفضل حالاته، إليك ما ستحتاجينه  للتنظيف:

  • صابون غسيل الأطباق.
  • صودا الخبز.
  • إسفنجة فرك غير كاشطة.
  • مناديل تنظيف.
  • فرشاة أسنان قديمة.
  • مشبك الورق أو إبرة.

الخطوات:

  • أغلقي صمام الغاز أولًا. 
  • ارفعي غطاء الشعلات، وتجنبي إتلاف قطب الإشعال إذا كان لديك واحد.
  • انقعي رؤوس وأغطية الشعلات في الصابون والماء الدافئ مدة 30 دقيقة.
  •  افركي المواد المتراكمة من رؤوس وأغطية العيون باستخدام إسفنجة فرك غير كاشطة وفرشاة أسنان قديمة.
  •  إذا كانت فتحات العيون مسدودة، استخدمي مشبك الورق أو الإبرة للتسليك.
  • اشطفي كل ما غسلتِ وجففيه جيدًا قبل إعادة التركيب.

أخيرًا، قد تكون بعض خلطات تنظيف البوتاجاز أفضل من بعضها الآخر باختلاف حالة البوتاجاز ومادته، فجربي الخلطات حتى تصلي إلى الأنسب لك.

 لا تنسي الانضمام للجروب الخاص بنا من هنا

تعليقات